النظام السياسي في النمسا

تعد النمسا من الدول الدستورية، التي يلزم جميع من فيها الامتثال للقانون، ولا تخضع القوانين النمساوية للقناعات أو التوجهات الشخصية. وتطبق جميع القوانين على الجميع وتحمي الجميع بالا استثناء. كما تكفل الدولة حقوق من على أراضيها بموجب هذه القوانين، إذ ليس هناك أحد فوق القانون، بما في ذلك رجال السياسة أو الشرطة أو القضاء.
 كما أن سلطان القانون لا يسري على الأفراد وحدهم، بل يسري أيضا على الدولة وعلى السلطات ومن ذلك السلطات الإقليمية Magistrat . كما أن النمسا دولة ديموقراطية، بها برلمان ينتخب أعضائه لمدة معينة، حيث يمرر البرلمان القوانين فتسري على جميع أرجاء البلاد .
ويعد الدستور الفيدرالي النمساوي أحد أهم القوانين النمساوية، إذ يتضمن على سبيل المثال الاتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية بالإضافة إلى الاختصاصات القضائية وإنفاذ قوانين الدولة الفيدرالية، والقانون الدستوري المحايد في النمسا. يعد الرئيس الفيدرالي هو الحاكم للجمهورية، فيمثل الجمهورية النمساوية في الخارج بالإضافة إلى أداء مهام أخرى فهو القائد الأعلى للقوات المسلحة النمساوية وهو من يعين الحكومة الفيدرالية وكذلك كبار المسؤولين في الولايات، الخ….
وتحكم النمسا حكومة فيدرالية يرأسها المستشار الفيدرالي، ويشترك في إدارة الشئون الحكومية نائب المستشار والوزراء الفيدراليون وممثلو الدولة.
تتألف أراضي الجمهورية الفيدرالية من تسعة واليات فيدرالية متحدة ماليا واقتصاديا وجمركيا، وعاصمتها الفيدرالية التي تحتضن الجهات الفيدرالية العليا هي فيننا.
تتولى حكومة خاصة شؤون كل ولاية تحت رئاسة حاكم الوالية  Landeshauptmann/Landeshauptfrau , وتضم كل والية فيدرالية كيانات إدارية يشار إليها بالمقاطعات السياسية، وتتولى شؤون تلك المقاطعات هيئات إدارية خاصة بكل مقاطعة BH  Bezirkshauptmannschaft ,  وقد تضم هذه الهيئات الإدارية على سبيل المثال مكتب توثيق Standesamt ،وهيئات تجارية وصناعية Gewerbebehörde ،الخ؛
كما تضم المقاطعة عدة وحدات إدارية صغيرة يشار إليها بالبلديات Gemeinden  والمدن، ويتولى شؤون كل بلدية مجلس بلدية Gemeindeamt ، بينما يتولى شؤون كل مدينة مجلس مدينة، وتعد السلطات البلدية للمقاطعات Magistrate هي السلطات الإدارية للبلدات والمدن.
يحكم مجلس البلدية Gemeinderat إلى جوار العمدة Bürgermeister المحليات/المدن والبلدات.
تعد فيينا هي العاصمة وولاية من الواليات الفيدرالية، لذا يوجد بها برلمان خاص بالوالية Landtag ومجلس بلدية Gemeinderat . كما تضم فيينا دوائر بلدية MA, Magistratsabteilungen ذات اختصاصات معينة تعم مدينة فيينا مثل: 35 MA :الهجرة والتجنيس؛ 40 MA :المراكز الاجتماعية ,  بالإضافة إلى مكاتب بلديات المقاطعات Bezirksämter magistratische التي تتلقى تعليماتها من السلطات الإدارية للمقاطعة ومكاتب البلدية.
الوسوم